بينهما على الماضي هكذا قال كم ودليل مخالفة خلفن العاشر لحمزة قول ابن اللزري في الدرة وقال معاً فتا قوله تعالى لبثتم قرأ نافع وبن كثير وعاصم ويعقوب وخلفن العاشر بإظهار الساء هكذا لبثتم يقول الشاطبي وحرمي نصر صاد مريم من يورد تواب لبثت الفرد والجمعة والصلة وهذا عطف على الإظهار وقال ابن الدزري في الدرة أورثتم حماً
فد لبثت عنهما وهذا أيضا عطف على الإظهار وقرأ الباقون بالإذغام هكذا لبثتم ومعهم أبو جعفر وفي هذا مخالفة لنافع يقول ابن الدزري في الدرة لبثت عنهما وادغم مع عثت أب أي الدغم في كلمة لبثت مع كلمة عثت عن أبي جعفر قوله تعالى لبثتم في ميم الجمع بعدها محرك فيقرأ بصلتها بواو حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وأبو جعفر ومعهما
قالون بخلف عنه فتكون قراءة ابن كثير وقالون في وجه الصلة هكذا لم اثتموا في وتكون قراءة ابي جعفر هكذا لم اثتموا في دليل الصلة من الشاطبية قول الشاطبي وصل ضم ميم الجمع قبل محرك دراك وقالون بتخييله جلى ودليلها من الدرة لابي جعفر قول ابن الجزري وصل ضم ميم الجمع أصل وقرأ الباقون بالإسكان في الميم حال الوصل ومعهم قالون
في وجهه الثاني أما في حال الوقف فالكل يقف بإسكان الميم قوله تعالى في الأرض قرأ ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين هكذا في الأرض دليل النقل لورش قول الشاطبي وحرك لورش كل ساكن آخر صحيح بشكل الهمز وحذف مسهلا وإن وقف حمزة على كلمة الأرض له وجهان له النقل والسكت هكذا في الأرض دليل النقل
لحمزة قول الشاطبي عن حمزة في الوقف خلف وهذا عطف على النقل لورش ودليل السكت له قوله وبعضهم لدلَّام للتعريف عن حمزة تلا ولخلف دليل آخر للسكت وهو قول الشاطبي وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللة أما في حال الوصل فدخلف السكت قولا واحدة هكذا في الأرض عدد سنين دليل السكت لخلف حال الوصل قولا واحدا قول الشاطبي وعنده روا خلف
في الوصل سكتا مقللة وقوله و بعضهم لدلام للتعريف عن حمزة انتلا فله السكت من المذهبين أما خلات فله السكت من المذهب الثاني من قول الشاطبي وبعضهم لدلام للتعريف عن حمزة انتلا وليس له السكت من المذهب الأول لأن الشاطبي رحمه الله تعالى ذكر خلفا وحده في المذهب الأول في قوله وعنده روا خلف في الوصل سكتا مقللة وبهذا يكون
لخلاد وجهان حال الوصف له السكت وتركه قوله تعالى عدد سنين قرأ السوسي بإدغام الدان من كلمة عدد في السن من كلمة سنين هكذا عدد السنين دليل الإدغام للسوسي قول الشاطبي ولذلك للم تربسه للذكى شذا ضفا ثم زهد صدقه ظاهر جلى وقرأ الباقون بالإظهار هكذا عدد سنين.